-------- "This is the time for action not only words, use your God given gifts to develop this country, dont be afraid to speak up, and feel PROUD THAT U R EGYPTIAN." -------- Mohaly, Feb 2011

Monday, August 11, 2008

455) Nazif's log on the Blog!

The head of the Egyptian Government has confirmed commenting online on a blog, being the 2nd Arab official after King Abdullah of Jordan to enter the blog world himself...

بدا مدونون مصريون غير مصدقين وهم يعقبون على مشاركة نادرة قام بها رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، في مدونة ذات توجه يساري تدعى "على اسم مصر" للمدون مصطفى محمود، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط اللندنية السبت 9-8-2008. وأكد نظيف لصحف محلية لاحقا أنه صاحب الرد، وهو ما تزامن مع مطالبة ناشطين بالإفراج عما قالوا إنهم مدونون معتقلون.

ورد الدكتور نظيف على انتقادات حادة حول توجهات حكومته الاقتصادية، وبخاصة تجاه التعليم، بثتها مدونة يسارية متشددة ترفع أعلاما لأحزاب وحركات شيوعية، قائلاً في مشاركته: "أعبر عن خالص تقديري للحوار البناء عبر المدونات، وأنا سعيد بحيوية الشباب المصري في التعبير الحر عن آرائه بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية التي تواجه مجتمعنا وتستحق منا كل الاهتمام. وأحسب أن الآراء المطروحة في المدونات يمكن أن تفيد في توجيه السياسات العامة للدولة. وهذا ما دفعني إلى متابعة الحوار الدائر بالمدونات، فأنت وزملاؤك من المدونين، تشكلون واجهة مشرقة لمستقبل واعد بمزيد من الديمقراطية"

.وبدت لغة رئيس مجلس الوزراء، وسط سيل من تعليقات مكتوبة بلا تحفظ، مثيرة لانتباه مشاركين في المدونة، وخاصة أن نظيف ذكر -في رده على اتهامات المدونة لحكومته بأنها منحازة لرجال الأعمال- أرقاماً محددة عن زيادة موازنة دعم التعليم في السنوات الأخيرة، وتحدث بلسان رجل اقتصاد ليبرالي لا يريد التخلي عن الفقراء، وهي سمات بدت لعديد من المدونين قريبة الشبه بتوجهات الحكومة المصرية بقيادته، ولا سيما ختامه لكلمته التي قال فيها على المدونة: "جُملة القول، إن ما نحتاج إليه حاليا لتحقيق هذا الهدف (تطوير التعليم) هو زيادة وتنويع مصادر التمويل المتاح، وتحقيق كفاءة التمويل، وتفعيل المشاركة المجتمعية، وتطبيق مبادئ الحوكمة، وصولاً إلى تأسيس البنية الأساسية اللازمة لإنتاج ونشر المعرفة لصالح كل الثروة البشرية التي تمتلكها مصر على مختلف المستويات الاجتماعية"

.تعقيب رئيس الوزراء المصري لم يمنع بعض المشاركين على المدونة من التشكيك في الأمر، مستبعدين أن يكون نظيف لديه وقت للدخول على الإنترنت، فعلَّق من يطلق على نفسه "جبهة التهييس (الهبل) الشعبية" بقوله: «هههه.. ده أحمد نظيف رئيس الوزراء بجد؟ طب يدينا أمارة (أية علامة). ويذكر أن الجبهة المذكورة هي اسم مدونة تكتبها نوارة فؤاد نجم، ابنة الشاعر الشهير أحمد فؤاد نجم.ورجح مشارك آخر، لم يذكر اسمه، أن يكون المتفاعل مع المدونة هو رئيس الوزراء ذاته، بقوله: "والله جايز.. ليه لأ؟ خصوصاً إن الكلام رسمي وشبه كلام الوزراء في التليفزيون، ليه نستبعد إن ده كلام نظيف؟ ماعتقدش يا جماعة إنها متفبركة، وبعدين مين هيجي على باله فكرة زي دي؟ وتفتكروا إيه مصلحته؟ أنا شايف إنها بداية كويسة إن صوتنا يتسمع في المدونات والحوار بينا وبين الحكومة يبقى مباشر؟ يمكن فعلاً يبقى عندنا ديمقراطية"

يشار إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري وصف في تقرير له أصدره أخيراً، المدونات بأنها أدوات مهمة في تشكيل مجتمع معلومات قائم على الديمقراطية، لكنه قال أيضاً، إن عدم وجود رقابة على المدونات، يعد من مواطن قوة المدونات وضعفها أيضاً.وذكر التقرير، أن عدد المدونات المصرية بلغ 160 ألف مدونة حتى شهر إبريل/ نيسان الماضي، بنسبة 30.7% من المدونات العربية، و0.2% من إجمالي المدونات على المستوى العالمي.

Source: Bloger Times
Mohaly

2 comments:

Hossam said...

hi
it is ma pleasure to be the first post
nice topic
u seem like politics soo much

Shimaa Gamal said...

hmmm, if he is trying to gain popularity with that comment I would like to suggest to start his own blog we yektblena yamoyat mowaten ra2ees wozara ... le2n this will make him wa7ed mn el nas mesh shakhs yete3rf enoh ra2ees el wozara 3ashan kalamoh shabah kalam el 7okooma koloh natsh :)